الأحد، 28 يوليو 2013
3:41 ص

كيف تصبح مصمم شعارات

أنواع الشعارات:

1.   شعار نصي ويعتمد بالخصوص على نص، يمكن أن يكون اسم الشركة أو المنتج كما ويكون في بعض الحالات عبارة عن جملة أو وصف.
2.   شعار رمزي: ويعتمد على رمز معبر
3.   شعار حرفي والذي يتكون من حروف اختصار اسم الشركة (الحرفين الأولين، الحرف الأول والأوسط والأخير...)

كيف تصبح مصمم شعارات How to become a designer logos



4.   شعار مركب: ومن لفظة مركب نفهم أن هناك شيئين وهما الرمز والنص إذ أن هذا النوع يجمع بين الشعار النصي أو الحرفي والرمزي.
   تصميم الشعارات ليس بالأمر السهل لأنه يستدعي منا مراعاة الكثير من التفاصيل والتي على كل مصمم مبتدئ أن يكون دراية تامة بها للحصول على شعار مميز، شعار احترافي.
ألخص لك عزيزي هذه التفاصيل فيما يلي:
1)  التعبير (أن يكون معبرا ولائقا)
2)  البساطة: معظم الشعارات الكبرى تجدها بسيطة
3)  الترسيخ: أن يسهل ترسيخه في ذهن المتلقي وهنا يتجلى دور البساطة؛ كلما كان الشعار بسيطا كلما سهل حفظه.
4)  الجودة: ويقصد بها هنا محافظة الشعار على ملامحه في جميع الأحوال؛ أثناء تصغيره أو تكبيره...
5)  الإبداع: أن يكون فريدا لا مقلدا؛ شعار مميز خاص
6)  الاستعمالات: ميادين استعماله؛ أن يكون دو استخدامات متعددة ويشغل مواضع مختلفة "وضعه مثلا على حامل المفاتيح"
ولتصميم شعار لابد من المرور عبر مراحل عدة ألخصها لك عزيزي في ستة مراحل أساسية:
·       المرحلة الأولى: أخد المعلومات
وعادة ما تطرح فيها أسئلة على الزبون أو صاحب الشركة(أي الذي طلب تصميم الشعار). وكعادتي سألخص لك هذه الأسئلة في ست أسئلة أساسية:
1.   ما الشريحة المستهدفة وما روية وتوجه الشركة؟ (أي مجال اشتغال الشركة والشيء الذي سيصمم له الشعار، هل هو منتج أم service...الخ)
2.   ما الاسم الذي ترغب في استخدامه في الشعار، وما اللغة التي ترغب أن يكون عليها، لغة واحدة، لغتين، أم هما معا وما هما هاتين اللغتين؟
3.   هل ترغب في استخدام حروف أولية أو اختصارات؟
4.   هل هناك عبارة معينة ترغب أن تظهر مع الشعار؟
5.   هل من ألوان مقترحة؟
6.   ما الشعارات التي أثارت انتباهك ونالت إعجابك؟
·       المرحلة الثانية: مرحلة البحث
وفي هذه المرحلة يتم الإطلاع أكثر على أنشطة الشركة والشركات المنافسة لها، كما يتم فيها كذلك مشاهدة شعارات من نفس المجال والتمعن فيها لأخد فكرة مسبقة.
·       مرحلة الرسم على الورق: وهي المرحلة التي يحضر فيها الإبداع ليلعب دوره؛ حيث يتم تفريغ الأفكار وترجمة تلك الأحاسيس الداخلية وتجسيد تلك الأشكال والخطوط التي ترسمها المخيلة وتمليها الذاكرة.
·       المرحلة الرابعة: تحديد الألوان
وتستوجب أن يكون المصمم دارسا لعلم نفس الألوان والذي يعطي لكل لون دلالاته...
"على أي هذه الأشياء وغيرها سنتحدث عنها في مقالات قادمة إن شاء الله"
·       مرحلة تقديم التصاميم:وتكون بوضع الشعارات على صفحة واحدة حسب النوع.
   إذا كانت لديك أي استفسارات فلا تتردد في كتابتها في التعلق أسفل المقال وشكرا على وفائكم لعالم كروم

0 comments:

إرسال تعليق



نرجو من الزوار عدم استعمال كلمات والفاظ غير مرغوب فيها؛ كلنا هنا للتعلم وليس لنرى من الأفضل من الآخر ---شكرا لكم

.